الخميس، ١٢ ذو الحجة ١٤٣١ هـ

تحسين ظهور موقعك في محركات البحث

هناك عدة امور يمكن اتباعها لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث :
  1. اختر الكلمات المفتاحية الصحيحة
  2. حسّن محتوى الصفحات بناءً على الكلمات المفتاحية التي قمت باختيارها 
  3. تأكد من جودة المواقع التي تحتوي على روابط تؤدي لموقعك
أولا : اختيار الكلمات المفتاحية :

الخطوة الأولى في عملية تحسين ظهور موقعك في محركات البحث هي اختيار الكلمات أو الجمل المفتاحية لكل صفحة من صفحات موقعك ، الكلمات المفتاحية هي كلمات البحث التي يكتبها المستخدمون في محركات البحث . أفضل كلمات مفتاحية هي التي :
  • تصف بشكل واضح رسالة ومحتوى موقعك
  • تسمح لموقعك بالظهور في أولى نتائج البحث قد الإمكان
لكن اختيار الكلمات المفتاحية وحده غير كافي ، كذلك اختيار مكان تلك الكلمات المفتاحية داخل محتوى الصفحة يعتبر أمرا هامًا ، بالإضافة إلى عدد الروابط الخارجية التي تشير لموقعك . ومع ذلك ، اختيار كلمات مفتاحية غير مناسبة من شأنها أن تفسد المهمة التي تقوم بها لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث ، لذلك عليك بقضاء بعض الساعات في اختيار الكلمات المفتاحية بشكل صحيح ودقيق .
فلنبدأ مثلا بالصفحة الرئيسية لموقعك ، تفحص محتوى الصفحة جيدا واعد قائمة تحتوى على أفضل جمل مفتاحية تصف موقعك بشكل جيد . حاول أن تكوّن عبارات مفتاحية تتكون كلمتين أو ثلاث كلمات بدلا من كلمات مفتاحية منفصلة ، لأنه المنافسة شديدة في حال الكلمات المفتاحية المنفصلة وستكون إمكانية ظهور الموقع في النتائج الأولى للبحث ضعيفة إلى حد ما
بعد اختيار الكلمات أو العبارات المفتاحية قم باختبار مدى شيوعية هذه الكلمات أو العبارات في محركات البحث هناك العديد من المواقع على الانترنت توفر هذه الخدمة مجانا . الخطوة التالية هي اختبار مدى المنافسة على الكلمات أو العبارات المفتاحية التي قمت باختيارها ، فعليك التركيز على الكلمات المفتاحية التي تكون بعيدة قد الإمكان عن إطار المنافسة . مثلًا : اختيار "Palestinian Restaurant  " ككلمة مفتاحية ممكن أن يكون اختيار خاطئ ، لأنه يمكن أن يكون الكثير من المواقع الأخرى التي اختارت هذه الجملة كجملة مفتاحية لذا ستكون فرصة ظهور موقعك في مكان متقدم ضمن نتائج البحث ضعيفة .
اذهب لموقع Google  واكتب الكلمة المفتاحية التي قمت باختيارها بين علامتي تنصيص " "  (لاستبعاد النتائج ذات العلاقة الضعيفة بالكلمة المفتاحية ) وانظر إلى عدد نتائج البحث ، إذا كان عدد النتائج قليل فهذا يعني  أن المنافسة على هذه الكلمة من قبل مواقع أخرى قليل. لذلك عليك التمسك بالكلمات المفتاحية التي التي تمتلك الخصائص التالية :
  1. تصف موضوع ومحتوى موقعك بشكل دقيق وصحيح .
  2. أن تكون كلمات مفتاحية شائعة
  3. نتائج البحث عن العبارات المفتاحية في جوجل قليلة.
اختر الكلمة او العبارة المفتاحية التي تمتلك الخصائص الثلاث السابقة ، وللحصول على نتائج أفضل اختر كلمة أو عبارة مفتاحية أكثر التي تجعل صفحتك مناسبة أكثر لنص البحث ، مثلا لو كانت الكلمة المفتاحية الرئيسية هي " Palestinian restaurant  وهذا المطعم في غزة اختر الكلمة المفتاحية الأخرى "Gaza" ، كرر هذه الخطوات مع جميع صفحات الموقع.
بعد هذا عليك تحسين محتوى الصفحة بناء على الكلمات او العبارات المفتاحية التي قمت باختيارها ، والذي يتضمن وضعهم في أماكن إستراتيجية في عنوان الصفحة ((Title و (Headings) .


ثانيا : تحسين محتوى الصفحة :

بعد أن قمت باختيار الكلمات أو العبارات المفتاحية ، الخطوة التالية هي تحسين محتوى الصفحة بناء على هذه الكلمات والعبارات. وذلك بوضع هذه الكلمات والعبارات في أماكن إستراتيجية داخل محتوى الصفحة ، الخطوات التالية توضح طريقة تحسين محتوى الصفحة :

العبارات المفتاحية في عنوان الصفحة :
  1. أنشئ عنوان وصفي للصفحة : عنوان الصفحة مهم جدا لان محركات البحث تعرضه العنوان على شكل رابط نصي في نتائج البحث. ويجب أن يشمل العنوان على العبارات المفتاحية الرئيسية وفي الوقت نفسه جيب أن يصف موقعك بشكل جيد ويجذب القراء للضغط عليه .
  2. لكن في حالة كان موقعك مشهور أو لشركة مشهورة مثل (Coca Cola  أو Microsoft ) لا تبدأ عنوان الموقع باسم الشركة بل ابدأه بإحدى العبارات المفتاحية الرئيسية التي يستخدمها الزوار في عملية البحث.
  3. ضع الكلمات المفتاحية الرئيسية في بداية عنوان الصفحة 
  4. ضع الكلمات المفتاحية الأخرى في مكان ما في العنوان
  5. اجعل عنوان الصفحة قصير ( 8 كلمات أو أقل ) .

العبارات المفتاحية في Keyword Meta Tag :
محركات البحث أصبحت نادرا ما تستخدم Keyword Meta Tag ( Google تتجاهله) ومع ذلك قم بوضع قائمة من العبارات المفتاحية الثانوية في Keyword Meta Tag للصفحة ، فهي ستكون لها فائدة في حال قررت محركات البحث استخدامها مرة ثانية في المستقبل .



العبارت المفتاحية في Description Meta Tag :
Description Meta Tag مهم جدا لان محركات البحث تستخدمه لشرح مختصر للروابط التي تظهر في نتائج البحث ، تذكر عند كتابة Description Meta Tag أن :
  •  تحتوي على العبارات المفتاحية الرئيسية والثانوية
  • اجعل الوصف مختصر ومفيد ولا يحتوي على روابط.
  •  اهتم بان يكون الوصف مختصر (25 كلمة او اقل )
  • لا تجعل الوصف مجرد مجموعة من الكلمات 
  •  اهتم بان تكون العبارات المفتاحية مع الوصف مفيدة ومعبرة .

العبارات المفتاحية في محتوى الصفحة :
من المهم استخدام العبارات المفتاحية بشكل كبير في محتوى الصفحة ، لان هذا سيساعد محركات البحث من تحديد موضوع الصفحة . اتبع الخطوات التالية بقدر الإمكان لأنها ستساعد محركات البحث في تحديد علاقة الصفحة بالكلمات المفتاحية المختارة :

  • استخدم العبارات المفتاحية أكثر من مرة داخل محتوى الصفحة وضعها اقرب ما يمكن لرأس الصفحة.
  • ضع العبارات المفتاحية بين Header Tags (H1,H2,H3) في أول فقرتين في صفحتك .
  • ضع عباراتك المفتاحية بشكل غامق ( bold) على الأقل مرة واحدة داخل الصفحة .
  •   كرر عباراتك المفتاحية لزيادة كثافة العبارات المفتاحية ، فمثلا تكرار الكلمات المفتاحية ما بين 5 إلى 10 مرات كل 100 كلمة يعتبر أمر فعال .
  •  لكن مع تكرار العبارات المفتاحية احذر أن تضعف محتوى الصفحة.
أمور أخرى يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عند تصميم الصفحة :
  •  يجب أن تصمم صفحتك بطريقة يكون من السهل الوصول إليها من قبل محركات البحث ، محركات البحث تفضل النصوص على الصور والتصاميم الجرافيكية ، و HTML  عن الصيغ الأخرى 
  • تجنب استخدام frames فمحركات البحث لا تفضلها  تجنب استخدام Flash  وإذا قمت باستخدام قوائم رئيسية صنعت بواسطة الجافا سكربت ، اهتم بان تكون هناك قائمة نصية في أسفل الصفحة لتتمكن محركات البحث من الوصول إليها .
  • انشئ خريطة للموقع والتي تحتوي على جميع صفحات الموقع ، وضع رابط خريطة الموقع في مكان أعلى الصفحة ، فعندما يصل محرك البحث لخريطة الموقع يمكنه الوصول إلى جميع صفحات الموقع وأرشفتها.
  • إذا كنت تستخدم قائمة رئيسية في يسار الموقع ، فمحركات البحث سوف تصل إليها قبل محتوى الصفحة فاهتم أن تحتوي على الكلمات المفتاحية المهمة
  • اهتم بان تكون جميع الصفحات الداخلية ترتبط بالصفحة الرئيسية. 
  • لا تحاول أن تصف جميع خدماتك ومنتجاتك في صفحة واحدة ، فسيكون من الصعب على محركات البحث ربط العبارات المفتاحية بمحتوى الصفحة ، فبدلا من ذلك أنشئ العديد من الصفحات كل صفحة لها محتوى وكلمات مفتاحية خاصة . 
هذا بشان تحسين محتوى الصفحات بناء على العبارات المفتاحية المختارة ، الخطوة الأخيرة هي لزيادة website rank  لتصبح المواقع ذات الجودة العالية تحتوي على روابط لموقعك 

ثالثا : تأكد من جودة المواقع التي تحتوي على روابط تؤدي لموقعك

الخطوة الأخيرة هي التأكد أن موقعك يتم الإشارة عليه من قبل مواقع ذات جودة عالية ، وذات علاقة بموضوع موقعك . أفضل محركات البحث وبالتحديد Google (الذي بإمكانه أن يوفر حوالي 80 % من نتائج البحث التي تحتوي على موقعك ) تزحف عبر الشبكة العنكبوتية تبحث عن روابط تؤدي لموقعك  . محركات البحث تترجم الروابط التي تؤدي لصفحتك كتصويت ، فالمزيد من الروابط تعني مزيد من الأصوات من قبل المواقع ذات الجودة العالية يعني أن الموقع سيرتفع تقييمه ( Page Rank) وبالتالي إمكانية ظهور الموقع في مكان جيد في نتائج البحث اكبر . المواقع التالية يمكنك وضع روابط لموقعك أو صفحاتك فيها بعضها مدفوع وبعضها مجانا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق