الخميس، ١٢ ذو الحجة ١٤٣١ هـ

Twitter باللغة العربية خلال السنة القادمة




تخطط شركة twitter لاطلاق نسخة عربية لشبكتها الاجتماعية السنة المقبلة ، بالاضافة الى انها ستفتح المجال للخدمات الاعلانية في موقعها .
منذ انطلاق موقع twitter اصبح واحدًا من اكثر المواقع الالكترونية شهرة ، بعدد مستخدمين يصل الى 175 مليون والموقع في طريقه لمضاعفة هذا العدد مع نهاية السنة المقبلة مع العلم ان قرابة 370.000 مستخدم يسجلون الدخول الى الموقع  يوميًا .


وللحفاظ على هذا النمو الهائل لـ twitter وللمساعدة في تحقيق عائدات اكثر من وراء الاعلانات ، يخطط الموقع لاطلق خدماته باللغة العربية كما قال بيز ستون أحد المؤسسين الثلاثة للموقع. ومن الجدير بالذكر أن الموقع تم انشاؤه من قبل ثلاثة اشخاص بيز ستون وجاك دورسي وايفان وليامز في العام 2006 بعد حلقة من عصر الذهن لمناقشة امكانية توفير خدمة للمستخدمين تمكنهم من مشاركة الروابط والحديث عما يحصل معهم خلال حياتهم  في حدود 140 حرف فقط و يقدم الموقع الان خدماته باللغة الفرنسية والايطالية والالمانية والاسباينة واليابانية وكذلك الانجليزية .
وعلى الرغم من ان هناك حوالي 60 مليون مستخدم لـ twitter في منطقة الشرق الأوسط ، لم يصل الموقع الى نفس المستوى من التغلغل الذي وصل اليه في اسواق اخرى ، بالاضافة الى انه يواجه منافسة من موقع "watwet " الذي يقدم خدمة مشابهة باللغة العربية لحوالي 25.000 مستخدم تبعا لاخر بيانات متوفرة .
لقد بدأ twitter  بتقديم خدمة تسمى "promoted tweets" وهي خدمة تجعل الجمل النصية تظهر في مكان متقدم في الشريط الجانبي للموقع وتوضع بجانبها كلمة Promoted مقابل دقع مبلغ من المال . هذه الخدمة مقتصر ة حاليا على مجموعة من الشركات فقط ، ولكن ستون صرح بان الموقع سيتيح هذه الخدمة لعامة المستخدمين بدلا ان تكون مقتصرة فقط على 50 او 100 شركة . بالاضافة الى ان الموقع سيتشارك في العائدات مع شركات اخرى تستخدم ما يكتب في موقع twitter لخدمات ومنتجات اخرى كالخدمات التحليلة والادارية . 
بجانب الخدمات العلانية ، عائدات twitter مصدرها المبالغ التي تدفعها الشركات الاخرى مثل Google و Microsoft مقابل اعطاؤها ترخيص استخدما بيانات موقع twitter .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق